عملية التغيير | كيف تحقق أهدافك

كيف تجعل عقلك يفعل ما تريد.

يقول المثل: 'إذا كان التغيير سهلاً ، فسنكون جميعًا قديسين'.



كانت هناك دائمًا فجوة بين ما يريده البشر وما تمكنا من تحقيقه. تمثل الكثير من أعظم منتجاتنا الثقافية - العلوم والفلسفة والدين والفن وما إلى ذلك - محاولات لتصبح شيئًا أفضل من الوضع الراهن.



يتضمن إجراء التغييرات التي تريدها ثلاث خطوات أساسية:

1. تحديد النتائج التي تريدها
2. تحديد المعوقات
3. تحديد الحلول



لحسن الحظ ، يحاول الناس تغيير أنفسهم لفترة طويلة الآن. لدينا الكثير من المعلومات ، التاريخية والعلمية ، لمساعدتك على طول الطريق. إنها مجرد مسألة اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة - والخطوة الأولى لا تتطلب أي شيء سوى بعض التأمل الذاتي.

الخطوة 1. حدد النتائج التي تريدها

'التغيير جيد' و 'التغيير سيء' كلاهما مغالطات.



التغيير ليس له قيمة متأصلة في حد ذاته. إنها وسيلة وليست غاية.

لا يوجد سبب لتطبيق أي استراتيجيات للتغيير إلا إذا كانت تساعدك على تحقيق هدف. سيكون الأمر أيضًا أكثر صعوبة بدون وضع هدف ملموس في الاعتبار - نحن نعمل بجدية أكبر في شيء ما عندما تفهم عقولنا المكافأة النهائية ، والتي يمكن أن تأتي في شكلين مختلفين:

النتائج المادية

المكاسب المادية أو المادية هي الأسهل في القياس. يمكن أن تكون محددة ('أريد حقًا ساعة رولكس') أو أكثر تجريدية ('أريد زيادة في الراتب').

نقضي وقتًا لا بأس به في متابعة الكلمات المادية بطريقة أو بأخرى. دخلنا هو المثال الواضح ، لكن أهداف 'الحياة' الأخرى مثل امتلاك منزل (بدلاً من استئجار شقة) تقع في نفس الفئة.

إذا كنت تبحث عن زيادة في الراتب ، أو وظيفة أفضل ، أو الوصول إلى عروض خاصة ، أو أي شيء آخر يمكنك لمسه ، وإنفاقه ، وقياسه ، فلديك حافز 'مكافأة مادية' لنفسك.

نتائج الحالة

الشيء الذي يحسن فرصك أو مكانتك الاجتماعية هو منحك مكافأة. يمكن أن ترتبط بمزيد من المكافآت المادية الملموسة - فنحن نميل إلى دفع رواتب أعلى للوظائف الأعلى أيضًا ، على سبيل المثال - ولكن ليس بالضرورة.

لا يوجد دائمًا تحسن واضح ومعروف مرتبط بهذا النوع من التحفيز. إن ترقيات معينة مثل 'أريد أن تتم ترقيتي إلى مدير منطقة' هي بالتأكيد مكافآت حالة ، ولكن التحسينات غير الملموسة مثل 'أريد أن يأخذني القضاة والمحلفون بجدية أكبر' أو حتى شيء بسيط مثل 'أريد أن أبدو أكبر سنًا وأن تتم معاملتك كشخص بالغ مسؤول '.

تسعى كل هذه الأمثلة إلى نفس الهدف الأساسي: مكانة أعلى في عيون الأشخاص الذين تتفاعل معهم.

الدوافع التي تتعلق بتغيير حالتك الداخلية عاطفية. لا تحمل بالضرورة أي مكافأة خارجية (على الرغم من إمكانية ربطها بواحد).

'أريد أن أشعر بتحسن تجاه نفسي' هو المثال الأكثر شيوعًا ، على الرغم من أنه عام قليل الاستخدام - من الأفضل معرفة ما الذي يجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك ، ثم متابعة ذلك. 'أريد الثقة في التحدث في المواقف الاجتماعية' مثال جيد ؛ وكذلك 'أريد أن أشعر براحة أكبر في المغازلة والمواعدة.'

إن معرفة الفرق بين الأنواع المختلفة من الدوافع يمكن أن يأخذ القليل من التفكير ، ولا حرج في وجود أنواع متعددة من الأهداف كلها في نفس الوقت - يسعى الكثير من الناس إلى تغيير واحد يخدم دوافع متعددة.

على سبيل المثال ، يمكن ربط الهدف الشائع المتمثل في فقدان الوزن بجميع أنواع التحفيز الثلاثة:

و middot؛ 'أريد أن أشعر بمزيد من الثقة والجاذبية' (عاطفي)
و middot؛ 'أريد المزيد من الاحترام من زملائي في العمل' (الحالة)
و middot؛ 'أريد أن أنفق أقل على الطعام' (مادة)

لن يكون لدى الجميع بالضرورة تلك الدوافع الخاصة بالرغبة في إنقاص الوزن. سيكون كل شخص مختلف. ولكن بغض النظر عن التغيير الذي تقوم به في حياتك ، فإن الشيء المهم هو أن تعرف مسبقًا الأهداف أو الدوافع التي تسعى لتحقيقها والتي سيساعدك التغيير عليها.

كلما فهمت الفوائد المحددة لتغيير نمط الحياة ، زادت استعدادك للقيام بالعمل الشاق اللازم.

الخطوة الثانية: تحديد العوائق

إذا كنت تعرف ما تريد ، فما الذي يمنعك من الخروج والحصول عليه؟

كثيرا جدا ، عادة. لكن هذا هو السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك لتحديد تلك العقبات.

من السهل العثور على أسباب لتجنب التغيير. الأصعب قليلاً هو إدراك الأسباب التي تسمح لك بالفعل بإيقافك. فكر فيما تريده ، ثم فكر في المشكلات المحددة التي تمنعك من تحقيق ذلك الآن:

عقبات الموارد

من بين جميع العوائق الموجودة هناك ، هذا هو على الأقل أسهل تحديد.

هل سيكون لديك التغيير الذي تريده في حياتك بالفعل إذا كنت تستطيع تحمل ما يلزم؟ (ملابس جديدة ، عضوية في صالة الألعاب الرياضية ، الانتقال إلى مدينة أو بلد مختلف ، إلخ.)

إذا كان الأمر كذلك ، فلديك عائق نقدي أو موارد.

هذا سيء لأنه ، دون كسب المزيد من المال ، لا يوجد شيء يمكنك القيام به إذا كان عليك وضع معيار معين.

على الجانب المشرق ، هناك بعض المشاكل التي يتم قصها وتجفيفها. يمكنك عادةً العثور على حل بديل للحصول على نفس النتيجة بسعر أرخص ، إذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد من الوقت والجهد.

المورد المطلوب ليس دائمًا مالًا ، رغم أنه الأكثر شيوعًا. إن الرغبة في وظيفة لا تمتلك الخبرة العملية اللازمة لها هو نوع آخر من نقص الموارد ، كما هو هدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال 'معرفة الأشخاص المناسبين'.

ومن المحزن أن نقول إن هناك بعض الأشياء في الحياة لا يمكن التغلب عليها بدون الحصول على تكلفة التذكرة نقدًا. لكنهم أقلية. إذا كنت تقصر على تحقيق هدف بسبب عائق في الموارد ، فهذا سبب للبدء في البحث عن حل أكثر إبداعًا ، وليس سببًا للاستسلام.

ضغط خارجي

من المحتمل أن تكون التعليقات السلبية من أشخاص آخرين - حقيقية أو مخيفة - هي السبب الأكثر شيوعًا لمقاومة الناس للتغيير.

نحن نميل بشكل طبيعي إلى ضغط الأقران ، وهذا هو سبب تركيز الكثير من الإعلانات على فكرة 'الجميع يفعل ذلك'. إذا بدا أن الجميع يفعل شيئًا تتعارض معه أهدافك المحددة ، فقد يكون ذلك عقبة رئيسية.

يأتي الضغط الخارجي في شكل تعزيز إيجابي وسلبي. إذا تمت مكافأتنا على إجراء ما ، فمن المحتمل أن نستمر في تنفيذه ؛ إذا تمت معاقبتنا على شيء ما ، فمن غير المرجح أن نفعله مرة أخرى.

إن التعرض للنقد بسبب محاولتك التحسين ('تبدو وكأنك تحاول جاهدًا جدًا') له نفس تأثير المكافأة على التراخي ('تبدو جيدًا كما أنت'). كلاهما لا يشجع على التغيير.

اعتمادًا على المصدر ، قد يكون هذا أمرًا صعبًا للتغلب عليه. يتطلب الأمر قضاء بعض الوقت لمعرفة من تهم آرائه ، وما إذا كان يمكنك تغييرها لتتوافق مع أهدافك أم لا.

المقاومة الداخلية

ما نسميه 'الكسل' يقع ضمن هذه الفئة ، على الرغم من أنه ليس بهذه البساطة في العادة.

في حالة عدم وجود شيء يمنعك من إجراء تغيير ولكنك ما زلت غير قادر على القيام بذلك ، فأنت تتعامل مع مقاومة داخلية من نوع ما. تشمل الأمثلة الشائعة الخوف من الفشل (لا أحد يريد تحديد هدف ثم يقصر) ، والروتين والعادات الراسخة ، ونعم - كسل قديم الطراز ، أو عدم الرغبة في بذل مجهود.

عيب المقاومة الداخلية هو أنها الأكثر ارتباطًا بمشاعرنا وعواطفنا. من السهل أن تصاب بالاكتئاب بشأن التغيير عندما يبدو أنك الشخص الوحيد الذي يمنع حدوثه - 'ما مشكلتي' ، إلخ.

لكن على الجانب المشرق ، المقاومة الداخلية شيء يمكنك تجنيد الضغط الخارجي ضده. يمكن أن يكون ضغط الأقران لفعل الشيء الصحيح مفيدًا تمامًا مثل ضغط الأقران لفعل الشيء الخطأ الذي يمكن أن يكون ضارًا.

الخطوة الثالثة: تحديد الحلول

الآن أنت تعرف معلومتين أساسيتين: ما هي الأهداف المحددة التي تريد تحقيقها ، وما نوع العقبات التي تمنعك من ذلك.

استراتيجيتك للتغيير هي كل ما يربط بين العوائق التي تضعك في المكان الذي تريد أن تكون فيه.

انطلق وقم بعمل خطة محددة. الكتابة بها. سيساعدك ذلك في وضع أهدافك في الاعتبار (خاصة إذا وضعت الخطة المكتوبة في مكان ما مرئيًا).

تختلف أهداف وعقبات كل شخص ، لذلك لا توجد استراتيجية واحدة صحيحة للتغيير - بخلاف وجود استراتيجية. الأمل الغامض في التحسين من غير المرجح أن يذهب إلى أي مكان.

ارسم مسارًا والتزم به. بهذه الطريقة ، حتى عندما لا تسير الأمور على ما يرام ، يمكنك أن تقول 'ما زلنا نسير وفقًا للخطة هنا' وتشعر بالثقة في النتيجة النهائية.

فيما يلي بعض الأمثلة على حلول التغيير:

تذكير المكافأة

التقط صورة لمنزل الأحلام في الثلاجة. قم بورق جدران غرفتك في أغلفة المجلات التي تحاول الحصول على وظيفة فيها. اقرأ البيانات الصحفية من صاحب المكتب الذي تريد الفوز عليه في الانتخابات القادمة.

سيكون التذكير مختلفًا لكل شخص ، لكن الهدف هو نفسه - ابق على علم دائم بالمكان الذي تريد أن تكون فيه ، بدلاً من المكان الذي أنت فيه الآن. لا تدع عينيك تغفل عن تلك الجائزة.

يكون هذا مفيدًا بشكل خاص عندما تكون العقبات أشياء يمكن إزالتها عن طريق العمل الجاد من جانبك: ليس هناك ما يكفي من المال ، والمزيد من الخبرة المطلوبة ، ولا يزال يتعين عليك القيام بحركات الشبكة الصحيحة ، وما إلى ذلك.

إنفاذ خارجي

يقول الزوج لزوجته ألا تسمح له بالنوم حتى يكتب فصلاً في روايته المستقبلية. يراهن رفاقا التمرين على جولة الليل من البيرة على من يمكنه القيام بالمزيد من المصاعد. يقدم المدير مكافأة 'الموظف الأفضل لباسًا' لأي شخص يمكنه التفوق عليه في مكان العمل.

هذه كلها أمثلة على قيام شخص ما بإعداد أشخاص آخرين للمساعدة في توفير الدافع. من خلال إنشاء مكافأة ثانوية للإنجازات البسيطة اليومية ، فإنها تحاكي التقدم العام للعمل نحو الهدف المنشود. يشجع ذلك السلوك 'الجيد' ، ويوفر حافزًا قصير المدى للخطوات الصغيرة أيضًا.

يعمل هذا بشكل جيد بشكل خاص مع أي شخص يعاني من عقبات داخلية ، لأنه يوفر دافعًا خارجيًا - والتذكير العرضي عند نقص التقدم.

ملخص: عملية التغيير

التغيير يحدث تدريجيًا بمرور الوقت. لنراجع الخطوات التي تنتقل من فكرة إلى عملية فعلية:

الخطوة 1: حدد النتائج التي تريدها
و middot؛ النتائج المادية - أشياء ملموسة ليس لديك الآن وتريد الحصول عليها
و middot؛ النتائج الاجتماعية - تحسينات في كيفية رؤية الآخرين لك ومعاملتك
و middot؛ النتائج العاطفية - الشعور بتحسن تجاه نفسك داخليًا

الخطوة الثانية: تحديد العوائق
و middot؛ معوقات الموارد - عدم كفاية المال أو الوقت أو الموارد الأخرى
و middot؛ الضغط الخارجي - ضغط الأقران لمقاومة التغيير الذي تريده
و middot؛ المقاومة الداخلية - الشك والكسل ونواقص شخصية أخرى

الخطوة 3: تحديد الحل
و middot؛ لديك خطة - اكتب مجموعة محددة من الخطوات والتزم بها
و middot؛ تذكير بالمكافآت - ابق عينيك على الجائزة
و middot؛ تطبيق خارجي - اطلب مساعدة شخص آخر

إذا استطعت أن تجعل نفسك تعمل من خلال جميع الخطوات الثلاث وأن تضع لنفسك خطة مكتوبة ، فلا يوجد تغيير لا يمكنك تحقيقه - في النهاية ، وبعمل شاق كافٍ.

نظام الأسلوب هذا هو خطته الخاصة لنوع معين من التغيير - للرجال الذين يرغبون في تحسين خزانة ملابسهم. إذا نظرت إلى الطريقة التي أنشأناها بها ، فسترى أننا أخذنا جميع الخطوات في الاعتبار:

و middot؛ يحدد نظام النمط مزايا محددة يمكن أن يجلبها ارتداء الملابس بشكل أفضل (التحفيز)

و middot؛ يأخذ نظام الستايل في الاعتبار الميزانيات ، والتحفيز ، والتوقعات الاجتماعية ، والأشياء الأخرى التي يمكن أن تؤثر على عادات الرجل في ارتداء الملابس (العقبات)

و middot؛ يضع نظام النمط كل شيء في فصول قصيرة خطوة بخطوة مصممة للتغيير التدريجي بمرور الوقت (حلول)

إنها معادلة أي نوع من التغيير - نحن فقط نطبقها هنا على دواليب الملابس.

هل تريد المزيد؟

اكتشف كيف تساعدك الصورة الصحيحة على كسب المزيد من المال ، وجذب النساء ، واحترام الأوامر

تعلم أسرار الأسلوب في بيئة منظمة تستفيد من برامج ماجستير مثبتة خطوة بخطوة.